رواية الجريمة، الفن، وقاموس بغداد – علي بدر
بعد وصول الرسالة الثالثة والخمسين من رسائل أخوان الصفا على ظهر السفينة (مراد) مرسومة بريشة الرسام يحيى الواسطي، ينشب نزاع بين رؤساء الطائفة الخواجيّة وقضاة بغداد، وبعد وشاية تصل إلى القضاة، يحكم الوزير العبّاسيّ بالموت على رئيس الطائفة عماد الدين، وهو أحد أعضاء مثلث الحكمة الذي يتربّع على رئاسة الطائفة مع الخواجة عبّاس والخواجة سنان، غير أنّ الخواجة عبّاس يتّهم الخواجة سنان بهذه الوشاية فيرسل أحد أعضاء الطائفة من المشهورين بالولاء له، وهو الخواجة نصر الدين، لإغتيال الخواجة سنان، وفي طريقة إلى تنفيذ هذه الجريمة يستعيد الخواجة نصر الدين قصّة الطائفة الخواجيّة، وهي طائفة سريّة نشأت في السنوات الأخيرة من العصر العبّاسيّ، تؤمن بالفنّ والحكمة الأزليّة، وتستوحي أفكارها من السلسلة الذهبيّة للفيثاغوريّين الإسلاميّين مثل الفارابي، وجابر بن حيّان، وثابت ابن قرّة، وتعتمد، في نظامها، على قاموس بغداد، وهو كتاب سريّ موضوع في صندوق من السفرجل المزخرف بالذهب والفضّة، تعدّه هذه الطائفة أعظم تركة في الحكمة والفنّ، لإحتوائه على أسرار بغداد وقصّة بنائها
تستعيد هذه الرواية قصّة المدارس والحركات السريّة في بغداد العبّاسيّة، مكتوبة بأسلوب يحاكي فنّ المنمنمات والزخرفة العربيّة الإسلاميّة
تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب
لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا