رواية الحجر الحي – لينور دي روكوندو
يبدو أن حياة مشاهير الفن والفكر أصبحت مجالاً مغرياً للروائيين لذا تكثرُ الأعمال التي تتخذُ من حياة هؤلاء موضوعاً أساسياً، سبق أن عالجُ الفنُ السابعُ حياة النابغين في حقول علمية وفكرية وفنية هذا فضلاً عن تحويل سيرة السياسيين ومحطات بارزة في تاريخهم إلى أعمال درامية وتلفزيونية،ولم يَعُدْ هذا الميدانُ بكراً بالنسبة لفن الرواية إذ توالت المؤلفات الروائية التي تتكيءُ على إنتقاء من حياة شخصيات معروفة على المستوى العالمي ولك أن تذكُرَ جملة من عناوين مثل (سمرقند) لأمين معلوف ، (عندما بكى نيتشة) إيرفن د.يالوم،زدْ على ذلك هناك من يرفق أعماله السردية بملاحظات منها أن المادة المسرودة مستوحاة من حياة شخصية واقعية، وهذا مايتكرر لدى الكاتب البرازيلي باولو كويلو،مايعني أن الرواية تتداخل مع السيرة غير أنَّ علامة الرواية التجنيسية تمنحُ الكاتب حق التصرف في مادته وتجاهل مالايخدمُ القالب الروائي، بل غالباً مايكون التركيز على ماهـــو محــــوري في مسارِتلك الشخصية دون الخـــــوض في دقائق حياتها،تتبعُ الكاتبة الفرنسية (لينوردي روكوندو) هذا الأسلوب في تعاملها مع شخصية الفنان الإيطالي (مايكل أنجلو) حيث يتحولُ الأخير إلى موضوع روايتها الموسومة ب(الحجر الحي) الصادرة من دارمســـكيلياني 2017 ترجمة لينا بدر ،تقاربُ الكاتبةُ هذا الفنان الإيطالي من عدة زوايا لعلَّ علاقته بعمله كنحات تأتي في المُقَدِمةِ الأمر الذي يؤكده العنوان ومن ثًم رؤية المثـــال لمســـالة اللاهوت ويحضرُ في هذه الحلقة طرفُ آخر أيضاً وهو الراهبُ أندريا، كما أن الأُم تلقي الضوء على جانب من شخصية مايكل أنجلو هنا يكون ميشيل بمثابة الوسيط الذي يوصل بين الإثنين من جـــديد (أنجلو، الأم) لاتستهوي الكاتبةَ التفاصيل لذلك تدفع بالشخصية الأساسية إلى المشهد إذ ترى النحات متفحصاً جنثةً أمام الرهبان.
تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب