قريبا

كتاب الموسيقى والدماغ – دانيال ج. ليفيتين

ما هي الموسيقى؟ من أين تأتي؟ لماذا تحركنا بعض التتابعات الصوتية، في حين أن بعضها الآخر، مثل نباح الكلاب أو ضجيج السيارات، يصيب الكثير من الناس بالتوتر ولا يشعرهم بالراحة؟ بالنسبة إلى بعضنا، تشغل هذه الأسئلة جزءاً كبيراً من حياتنا.

أما بالنسبة إلى آخرين، فإن فكرة تناول الموسيقى بهذه الطريقة تبدو أشبه بدراسة التركيب الكيميائي في ألوان غويا الزيتية بدلاً من رؤية الفن الذي كان الرسام يحاول إبداعه. يشير مؤرخ أكسفورد مارتن كيمب إلى وجود تشابه بين الفنانين والعلماء.

يصف معظم الفنانين أعمالهم بأنها «تجارب»، أو جزءا من سلسلة جهود مصممة لاستكشاف اهتمام مشترك أو تكوين وجهة نظر.

يضيف زميلي وصديقي العزيز ويليام فورد طومسون (الملحن وعالم الإدراك الموسيقي بجامعة تورنتو) أن عمل العلماء والفنانين على حد سواء يتضمن مراحل متشابهة من التطور: مرحلة «العصف الذهني» الإبداعية والاستكشافية، يليها اختبار المراحل التي تتضمن عادة تطبيق إجراءات محددة، ثم تنقيحها، ولكن غالباً ما يعبر عنها عن طريق حل مشكلة إبداعية إضافية.

وبالمثل فإن استوديوهات الفنانين ومختبرات العلماء تشترك في أوجه من التشابه، مع عدد كبير من المشاريع يجري إنجازها في وقت واحد، وفي مراحل مختلفة من عدم الاكتمال.

وكلاهما يتطلب أدوات متخصصة، مع بقاء النتائج مشرعة على التأويلات، على العكس من الدقة التي تتطلبها الخطط النهائية لإنشاء جسر معلق مثلاً، أو حصر الأموال في حساب مصرفي عندما ينتهي يوم العمل.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى