قريبا

كتاب تجميع الحياة – نيل شوبين

من اكتشاف الأسماك التي تتنفس الهواء في حملة نابليون على مصر، والسمنثل الذي يستطيع أن يوقف نموه في المرحلة التي تناسبه، والدبابة التي تحمل رجالاً في رؤوسها، إلى الجينات المتمردة، والفيروسات المخادعة، والبكتيريا الأسيرة، كلها من عجائب الطبيعة التي يصطحبها هذا الكتاب بروعة ويربط بينها في تاريخ طويل مهيب للحياة على هذا الكوكب.

إن نظرية التطور هي على الأرجح النظرية الأكثر إثارة للخلاف في تاريخ العلم كله. يستميت الكثيرون في الدفاع عنها وينتقد غيرهم في محاولة نفيها. وبين مؤيد وأولئك تبقى النظرية ذائعةً، كأي نظرية علمية، موثوقة على الاكتشاف والخبرة البشرية التي تبنتها أو ضحدتها ما قد يأتي به. فلا قيمة للمقدسين ولا كرامة للمبطلين بغربال من العلم شيئاً. فالعلم الحق المجرد لا ينحاز. ولا يجافي. تأتي أهمية هذا الكتاب في كونه يستعرض تطور الفكرة والأدلة علمياً والأدلة ضدهما بقلم واحد من العلماء الذين أسهموا في مسار تلك النظرية. إنه حديث عن العلم أكثر منه حديث عن الخلاف. وهذا هي السبيل لإنتاج العلم الحق، لا علم الأهواء الذي لا يصمد في تيار الزمن.

إن الكائن الحي مُعجز بكل تفاصيله، وإن وجود الحياة ذاتها أكبر إعجاز؛ ولإدراك معنى كل ذلك ينبغي أن ينظر المرء إلى أصغر الخلايا والجينات، وأن ينظر أيضاً إلى تاريخ الحياة بجملتها. في أمد من الزمن يتجاوز عمر الإنسانية ووجودها.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى