كتب سياسية

كتاب تشغيل العدو – ماثيو فكري

رسم كتاب «تشغيل العدوّ» لوحةً مُعبِّرة عن الكيفيّة التي يرضخ فيها الناس للاضطهاد، وأسبابها، وعن السبب الذي بات فيه من المُلحّ الآن إيجاد حلٍّ للنّزاع الإسرائيليّ/الفلسطينيّ يحفظ الكرامة والحقوق للجميع. وذلك من خلال عرض الكيفيّة التي يمكن فيها تحدّي هذه الممارسات. لذا يضعنا الكاتب أما سؤال: ما شعورك وأنت تبني بيوتاً على الأرض التي نُهبت منك؟

هذا الكدح المُرّ إنما هو الواقع اليوميّ لفلسطينيّين كثيرين. فحالياً، هناك آلاف الفلسطينيّين ممّن يعملون في المستوطنات الإسرائيليّة غير الشرعيّة، ويبنونها. ويتضمّن هذا العمل حرماناً من حقوقهم القانونيّة، وقدراً ضئيلاً من الأمان في العمل، في حال وجوده، وأجوراً زهيدة، وظروف عمل خطيرة.

عبر سردٍ قويٍّ ومؤثِّر، مستندٍ إلى مقابلات كثيرة مع هؤلاء العمّال وعائلاتهم، يكشف ماثيو ڤِكِري أُسس هذا العمل، والمشاعر، والأفكار، والعواقب المترتّبة عنه. ومن خلال هذا العرض، فهو يلفت الانتباه إلى مظهر مُتجاهَل سابقاً من مظاهر التّجربة الفلسطينيّة والاستعباد الإسرائيليّ. وبذلك يكشف، مستنداً إلى تحليل مُبتكَر ورائد لدور الحكومة الإسرائيليّة في قطاع العمل في المستوطنات، يكشف الحقيقة الفعليّة لهذه الممارسات بكونها نوعاً جديداً خبيثاً من أنواع العمل القسريّ الذي ترعاه الدّولة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى