قريبا

كتاب حول العالم في 80 مقالا – فهد عامر الأحمدي

صدر لي مؤخراً كتاب بعنوان “حول العالم في 80 مقالا” جمعت فيه أفضل ما كتبته عن رحلاتي حول العالم.. وقبل دفعه للمطبعة فكرت بكتابة “خاتمة” توازي “المقدمة” وتؤكد أن العالم أصبح صغيراً بالفعل، وأن الكرة الأرضية ستتحول بمرور الأجيال إلى سجن فضائي كبير…

فحتى زمن جدي وجدك كانت المعارف محدودة، ووسائل السفر شبه معدومة، ومعظم البشر يعيشون ويموتون ضمن دائرة لا يزيد قطرها عن ثمانين كلم فقط.. كان بُعد المسافات يجعلهم يعيشون كسجناء داخل جزر برية معزولة من يغادرها لا يعود إليها غالبا إما لبعد المسافة أو لأنه هلك في الطريق.. كان أبناء البلدات المعزولة لا يدركون وجود لغة غير لغتهم، ولا يعلم أتباع الحضارات القديمة بوجود حضارات أخرى على سطح الأرض في حين كان جميع البشر لا يعلمون بوجود أربعين مليون نسمة من “الهنود الحمر” في الأمريكيتين..

طوال العشرة آلاف عام الماضية كانت خطوة الحصان أسرع وسيلة للانتقال حتى تغير كل شيء باختراع السيارة ثم القطار ثم الطائرة النفاثة.. السيارات اختصرت المسافات إلى أسابيع، والقطارات إلى أيام، والطائرات إلى ساعات نقضيها في مقعد مريح ومقصورة مكيفة.. واليوم لا تتجاوز أطول رحلة بالطائرة 18 ساعة متصلة (من سنغافورة إلى نيويورك) في حين يمكنك الانتقال أثناء “غفوتك” إلى ثقافات تختلف تماماً عن موطنك (من جزيرة العرب إلى شمال إنجلترا مثلاً).

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى