كتاب رشفات من العربية (محاضرات في التدقيق والتحرير) – إلياس عطا الله
يقع هذا الكتاب (372 صفحة موثقًا ومفهرسًا) في ثلاثة أقسام. فالقسم الأوّل يضمّ موادّ ملحونة بيّن فيها المؤلف مواضع اللحن، وأورد الصواب مدعومًا بالتوضيح والشاهد والتمثيل، في حين يضمّ القسم الثاني موادّ أدرجَتها كتب التصويب والتقويم في اللحن، ولا يراها المؤلف لحنًا، اعتمادًا على ما تبيحه أقيسة العربيّة، مخرِّجًا ومحتالًا للزلّة عذرًا، من دون أن يرى في استعمالها معرّةً، أمّا القسم الثالث فهو يشتمل على موادّ غير ملحونة، أقصاها الكتبة من معاجمهم الكلاميّة والكتابيّة، مشيرًا إلى صحّتها.
في الأقسام الثلاثة من الكتاب، أورد عطا الله بعضًا من الملاحن والمفردات وفقًا للآتي: شيوع التراكيب والمفردات الملحونة، وبخاصّة في وسائل الإعلام، وهي الأكثر تأثيرًا في المتلقّي وفي ترسيخ الخطأ؛ وذلك من حيث ورودها على ألسنة وأقلام عدد متزايد من الدارسين والأساتذة، وورودها في كتب التدريس، وبخاصّة كتب تدريس الطلبة الفلسطينيّين في الداخل، وورودها كذلك في مقالات بحثيّة منشورة، أو في الأوراق البحثيّة الأولى التي كتبها الطلبة في المقرّرات التي درّسها المؤلف، أو يدرّسها، وورودها أيضًا في معاجم معاصرة، تُعَدّ مراجع للطلبة وعدد من الأكاديميّين، بلا إشارة إلى عامّيّتها.
في الكتاب مدخلان؛ أوّلهما “ملاحظات للكاتب والمدقّق والمحرّر”، وثانيهما “في اللحن والخطأ”. وفيه أيضًا ثمانية لقاءات مع باحثين وباحثات وزملاء وطلبة في دورات عن صوابيّة العربيّة ولغة الإعلام وأُسس التدقيق والتحرير، وكلُّها عامرة بالملاحظات في اللغة.
وفي الكتاب أيضًا ملحقات تتناول الأفعالُ التي جاءَتْ لاماتُها بالواوِ وبالياءِ، والجنى الداني في حروف المعاني للحسن بن قاسم المراديّ، وملاحظات في الإملاء، وملاحظات في الإملاء القياسي تشتمل على الأقسام التالية: في كتابة التاء المربوطة، في رسم همزة القطع الأولى، توسُّطُ الهمزةِ العارضُ، صورَةُ الألِفِ الثالِثَةِ الأخيرَةِ، صورة الألفاتِ الرابعةِ فما فوقُ، وملاحظات إضافيّة في الهمزات والألِفات المتطرّفة.
تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب