قريبا

كتاب سيمفونية داروين التي لم تكتمل – كيفين لالاند

لطالما واجهت نظرية التطور معضلة كانت، بالنسبة إلى الخلقيين ولكن بصورة متفاوتة بينهم بمثابة اعتراض دامغ. وقد تجسدت هذه المعضلة في السؤال التالي: كيف نشأت القدرات المعرفية والاجتماعية والثقافية الاستثنائية التي ميزت الجنس البشري عن سائر الأنواع الأخرى؟ في غياب إجابة مستساغة عن هذا السؤال المركزي، ظلت سيمفونية داروين ناقصة وغير مكتملة.

يسعى كيفن لالاند، بين ثنايا هذا الكتاب، إلى سد الفجوات التي اعترت تاريخنا التطوري بغية فهم الكيفية التي ظهرت بها اللغة والتقنية والعلوم والفنون إلى حيز الوجود.

استنادا إلى دراسات تجريبية مذهلة في مجال التعلم الاجتماعي عند الحيوانات وتحليلات مبتكرة مستوحاة من نظرية الألعاب التطورية، يروي هذا الكتاب قصة تطور قدرة البشرية الفريدة على زيادة تراثها الثقافي المستمرة كمًّا وتعقيدًا انطلاقا من سلوكيات التعلم والابتكار والتقليد التي رُصدت على نطاق واسع ليس بين القردة العليا فحسب، ولكن أيضا بين الطيور والأسماك والحشرات، وعليه، فإن رهان هذا الكتاب يتمثل في تسليط مزيد من الضوء على ديناميات التطور المشترك بين الجينات والثقافة التي من خلالها استطاعت المهارات المنقولة اجتماعيا توجيه مسار الانتقاء الطبيعي بشكل مذهل لدى أسلافنا.

تقلب هذه الرواية الآسرة لأصل جنسنا البشري منظور علم النفس التطوري، الذي ينظر إلى الظواهر الثقافية على أنها استجابات تكيفية لظروف خارجية حصرًا، في علاقة سببية أحادية الاتجاه من الجينات إلى الثقافة.

وتبين في مقابله أن الثقافة لم تنشأ من الذكاء فحسب، بل كانت المحرك الرئيس للتطور في سلالتنا. بتعبير آخر، لا يتشكل الذهن البشري من أجل الثقافة، ولكن يتشكل في الواقع من خلال الثقافة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى