كتاب فلسفات السينما الجديدة – روبرت سينربرنك
إن العلاقة بين السينما والفلسفة قد أضحت مؤخرًا موضع اهتمام فكري متزايد، لكن كيف نفهم هذه العلاقة؟ أتستطيعُ الفلسفة تجديد فَهمِنا للسينما؟ وهل تقدر السينما على تحدي ما نعرفه عن الفلسفة بل وتبديله؟ يتناول هذا الكتاب تلك الأسئلة مستعينًا بالرؤى الفلسفية القارية والتحليلية حول السينما، زاعمًا أنَّ السبيل الأفضل للتغلب على العداوة المتبادَلة بين تلك الرّؤى هي تأسيس شكل جديد من منهج السينما-الفلسفة يتسم بالتعدُّدية ويقوم على الاشتباك النقدي مع أفلام بعينها.
ولا يكتفي سينربرنك بطرح تحليلاتٍ نقديةٍ بالغة الوضوح للتطوُّرات المثيرة والجدالات المحتدمة ضمن إطار فلسفات السينما الجديدة، بل يعرض كذلك نماذج على منهج السينما-الفلسفة التعددي عبر التحليل النقديّ لأعمال ثلاثة من كبار المخرجين المعاصرين، وهم ديفيد لينش ولارس فون ترير وتيرانس ماليك.
وهكذا يضع الكتابُ منهجَ السينما-الفلسفة موضع التطبيق، ويُقدِّم محتوًى قيّمًا ومهمًّا للطلاب والباحثين المتخصصين في مجالات الفلسفة ودراسات السينما والدراسات الثقافية.
تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب