كتاب ميشيما أو رؤيا الفراغ – مرغريت يوسنار
يصعب علينا دائماً أن نطلق حكماً على كاتب معاصر كبير: إذ تنقصنا المسافة الزمنية الفاصلة. وتتضاعف هذه الصعوبة إذا كان هذا الكاتب ينتمي إلى حضارة تختلف عن حضارتنا، حيث تدخل في اللعبة الميول الأكزوثية أو الحذر منها.
وتتعاظم فرص سوء الفهم، كما في حالة يوكيو ميشيما، عندما تمتزج عناصر ثقافيته الخاصة بعناصر ثقافة الغرب التي تمثلها بنهم، أي بالنسبة لنا، حين يمتزج ما هو عادي بما هو غريب في كل عمل من أعماله بنسبب متفاوتة وبتأثيرات وبنجاحات متنوعة. إلا أن هذا المزيج في الغالب هو الذي يجعل منه في عدد من مؤلفاته ممثلاً صادقاً لبلده “اليابان” المتغربن بقوة هو أيضاً، والذي برغم ذلك، ما زال يتسم ببعض الخصوصيات الثابتة.
ولعل طريقة بروز هذه الخصوصيات اليابانية التقليدية إلى السطح وانفجارها لحظة موته هي التي تجعل من ميشيما الشاهد، وبالمعنى الأصلي للكلمة، الشهيد، على “اليابان” البطولية التي التقاها، على نحو ما، بعكس التيار.
تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب