فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب مجتمع ماكدونالدز في العصر الرقمي – جورج ريتزر

نحن نعيش في عصر تهيمن فيه الثقافة الأمريكية، وأحد أبرز رموز هذه الثقافة هي مطاعم الوجبات السريعة بشكل عام وماكدونالدز بشكل خاص.

وصفه أحد الاقتصاديين بأنه أعظم “سلسلة مطاعم في التاريخ”.

يمثل ماكدونالدز قوة اقتصادية عالمية جبارة، ورمزا للثقافة الأمريكية والنموذج الأمريكي بلغ تأثيره مجالات عدة بدءًا من الطعام والتسوق ومرورا بالسينما والنقل والسياحة والزراعة والطب والمدارس والجامعات والرياضة وحتى الولادة والموت وتربية الدجاج والخيول والأسماك، بل تربية الأطفال.

كان ماكدونالدز صاحب السبق في إرساء قواعد العملية التي أصبحت السمة الرئيسية في العديد من جوانب المجتمع الحديث وتُعرف، نسبة إليه، بالمكدلة. تكمن عملية المكدلة التي تتحدد من خلال أربعة مبادئ هي الكفاءة، والقابلية للقياس، والقابلية للتوقع، والسيطرة، تكمن في صميم نجاح ماكدونالدز، وبشكل عام جميعا الأنظمة الممكدلة.

لقد نجح ماكدونالدز ونجحت الأنظمة الممكدلة الأخرى لأنها توفر للمستهلكين والعاملين مزايا هذه المبادئ وتربطهم بها. لكن هذه العملية لا تخلو من المشكلات التي تهدد المجتمع أيضا، فقد تصبح لاعقلانية ومجردة من الإنسانية وقد ينتج عنها فقدان الشغف كما يمكن أن تؤدي إلى الزيف في العلاقات الإنسانية التي تتحول إلى علاقات بين بشر أشبه بالروبوتات.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى