قريبا

كتاب تاريخ العالم في سبعة أشياء رخيصة – راج باتل وجاسون مور

حقَّقَ هذا الكتاب منذ صدورهِ ضجَّة كُبرى في الأوساط الأكاديمية والثقافيَّة، إذ تناولَ فكرة الرَّأسمالية من زوايا مختلفة قطعت مع القراءات الأكاديمية المغلقة.

يربط الكتاب فكرة الرأسمالية بالطبيعة ويرى المؤلِّفان أنَّ استغلال الطَّبيعة على نحوٍ خاطئ ومتوحِّش مهَّد المجال لاستغلال البشر وبذلكَ نشأت الرأسمالية على ثنائية استغلال الطبيعة والإنسان، وهو استغلال جعل من العالم عالمًا رخيصًا ففكرة الاستعمار هي التي جعلت من المال رخيصًا بما أنَّها استطاعت توفيره من جماجم المضطهدين كما جعلت من الغذاء رخيصًا بما أنها نهبت العوالم الجديدة ودمَّرت الحياة الإيكولوجيَّة فيها كما دمَّرت حيوات الأفراد عبر تعزيز ثقافة العبودية والاستغلال والاضطهاد علاوة على آثارها في جميع مناحي الحياة.

يأخذنا هذا الكتاب في رحلة مع الاكتشافات الكُبرى التي شهدها العالم القديم وكيف كانت تلك الاكتشافات مدخلًا لبروز عصور دموية ومريعة، علاوة على تطرقه إلى دور الأوبئة والجوائح في بروز فكرة الاستعمار بشكلها الحالي.

يمكنُ القول إنَّ هذا الكتاب من أبرز الكتب التي تؤرِّخُ للعالم من منظور مختلف ومتحرر من التحيُّزات والمركزية الأوروبية التي سادت في أغلب البحوث الأكاديمية.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى